منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
قُدُوْمُكُمْ إِلَيْنَا وَوُجُوْدِكُمْ مَعَنَا زَادَنَا فَرَحَا وَسُرُوّرَا

وَلأَجْلِكُمْ نَفْرِشُ الْأَرْضَ زُهُوْرُا

أَهْلَا بِكَ وَرَدَّا نَدِيَةْ تَنْضَمُّ لِوُرُوْدِ منتدانا‘ ِ

وَنَتَمَنَىً انّ نَرَىْ مِنِكِ كُلِّ تُمَيِّز
وتزيد المنتدى نورا

منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy

حلفت يوما قلمى بالواحد الفرد الصمد الاتسيل مداده فى جلب ضر لاحد
 
قناة المنتدىالرئيسيةالتسجيلدخولقناة الخط العربى

شاطر | 
 

 قوانين الكتابه عند الاقدمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: قوانين الكتابه عند الاقدمين   الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:40

أوضاع الخط وقوانين الكتابة وفيه ثلاث جمل الجملة الأولى في كيفية إمساك القلم عند الكتابة ووضعه على الورقة
قال الوزير أبو علي بن مقلة رحمه الله يجب أن تكون أطراف الأصابع الثلاث الوسطى والسبابة والإبهام على القلم وإلى ذلك يشير أبو تمام الطائي بقوله :

وسدت ثلاث نواحيه الثلاث الأنامل

أما قول القائل في وصف القلم أيضا

وذي عفاف راكع ساجد أخو صلاح دمعه جاري


ملازم الخمس لأوقاتها مجتهدا في طاعة الباري

يريد بالخمس الأصابع الخمس فإنه على سبيل المجاز من باب مجاز المجاورة
قال الشيخ عماد الدين بن العفيف وتكون الأصابع مبسوطة غير مقبوضة لأن بسط الأصابع يتمكن الكاتب معه من إدارة القلم ولا يتكئ على القلم الاتكاء الشديد المضعف له ولا يمسكه الإمساك الضعيف فيضعف اقتداره في الخط لكن يجعل اعتماده في ذلك معتدلا
وقال حنون إذا أراد الكاتب أن يكتب فإنه يأخذ القلم فيتكئ على الخنصر ويعتمد بسائر أصابعه على القلم ويعتمد بالوسطى على البنصر ويرفع السبابة على القلم ويعمل الإبهام في دورانه وتحريكه ،
قال ابن مقلة ويكون إمساك القلم فويق الفتحة بمقدار عرض شعيرتين أو ثلاث وتكون أطراف الأصابع متساوية حول القلم لا تفضل إحداهن على الأخرى
قال صاحب الحلية وتكون الأصابع على القلم منبسطة غير منقبضة ليتمكن من إدارة القلم ولا يدار حالة الاستمداد
قال ابن العفيف وعلى حسب تمكن الكاتب من إدارة قلمه وسرعة يده في الدوران يكون صفاء جوهر حروفه

الجملة الثانية كيفية الاستمداد ووضع القلم على الدرج :
أما الإستمداد فهو أصل عظيم من أصول الكتابة وقد قال المقر العلائي ابن فضل الله من لم يحسن الاستمداد وبري القلم فليس من الكتابة في شيء :
قال الشيخ عماد الدين بن العفيف وإذا مد الكاتب فليكن القلم بين أصابعه على صورة إمساكه له حين الكتابة ولا يديره للاستمداد لأن أحسن المذاهب فيه أن يكون من يد الكاتب على صورة وضعه في الكتاب ويحرك رأس القلم من باطن يده إلى خارجها فإنه يمكن معه مقام القلم على نصبته من الأصابع ومتى عدل عن هذا لحقته المشقة في نقل نصبه الأصابع في كل مدة ، قال وهذا من أكبر ما يحتاج إليه الكاتب لأن هذا هو الذي عليه مدار جودة الخط ، ثم قال وقلما يدرك علم هذا الفصل إلا العالم الحاذق بهندسة الخط مع ما يكون معه من الأناة وحسن التأدية ، ومن كلام المقر العلائي ابن فضل الله ينبغي للكاتب ألا يكثر الاستمداد بل يمد مدا معتدلا ولا يحرك الليقة من مكانها ولا يعثر بالقلم فإن ذلك عيب عند الكتاب ولا يرد القلم إلى الليقة حتى يستوعب ما فيه من المداد ولا يدخل منه الدواة كثيرا بل إلى حد شقه ولا يجاوز ذلك إلى آخر الفتحة ليأمن تسويد أنامله وليس ذلك من خصال الكتاب , وأما وضع القلم على الدرج فقال أبو علي بن مقلة ويجب أن يكون أول ما يوضع على الدرج موضع القطة منكبا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكتابه عند الاقدمين   الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:43

قال محمد بن عمر المدائني يستحب للكاتب في كتابته إذا فكر في حاجة أن يضع القلم على أذنه وساق بسنده إلى أنس بن مالك رضي الله عنه أن معاوية بن أبي سفيان كان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم فكان إذا رأى من النبي صلى الله عليه وسلم إعراضا وضع القلم في فيه فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم وقال يا معاوية إذا كنت كاتبا فضع القلم على أذنك فإنه أذكر لك وللمملي ، وساق بسنده أيضا إلى زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إليه وهو يكتب في حوائجه فقال له ضع القلم على أذنك فإنه أذكر لك .
وأخرج أيضا من رواية أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكاتبه ضع القلم على أذنك يكن أذكر لك .
وفي رواية عن أنس كان معاوية كاتبا للنبي فرآه يوما قد وضع القلم على الأرض فقال يا معاوية إذا كتبت كتابا فضع القلم على أذنك .
وأخرج أيضا أن كعبا كان يتحدث عند عائشة فذكر إسرافيل فقال له جناح بالمشرق وجناح بالمغرب وجناح مسربل به والقلم على أذنه فإذا نزل الوحي جرى القلم ودرست الملائكة ، فقالت عائشة هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ذكر قوانين يعتمد عليها الكاتب في الخط وفيه ست جمل
الجملة الأولى في كيفية حركة اليد ابلقلم في الكتابة وما يجب أن يراعى في كل حرف

قال السرمري وابن عبد السلام وغيرهما كل خط منتصب ينبغي أن يكون الاعتماد فيه من القلم على سنيه معا وكل خط من يمنة إلى يسرة ينبغي أن يمال القلم فيه نحو اليسرة قليلا وكل خط من يسرة إلى يمنة ينبغي أن يمال رأس القلم فيه إلى اليمنة قليلا وكل شظية ينبغي أن تكون بالسن اليمنى من القلم وكل نقطة ينبغي أن تكون بسني القلم وكل تقعير كما في النون وتعريقة الصاد يجب أن تكون بالسن الأيمن وكل إرسالة يجب أن تكون بسن القلم اليمنى وكل تعريج كما في عراقة الجيم والعين يجب أن يكون بسن القلم اليسرى وكل ما أخذ فيه من يمنة إلى يسرة كاللام ونحوها ينبغي أن يمال فيه رأس القلم إلى اليسرة قليلا ،
وكل ما أخذ فيه من يسرة إلى يمنة كرأس الجيم ينبغي أن يمال رأس القلم فيه إلى اليمنة قليلا وكل خط منتصب فيجب أن يكون انتهاؤه إرسالة وطول كل سنة من السين ونحوها مثل سدس ألف خطها وقيل مثل سبعه وكل شظية في أول أوآخر مثل سبع ألف خطها
قال الشيخ عماد الدين بن العفيف وللسن الأيمن من القلم الألف واللام ورفعة الطاء والنون والباء والكاف إذا كانت قائمة مبتدأة وأواخر التعريقات والمدات وطبقة الصاد والضاد ومدة السين والشين وللأيسر الجيم وأختاها والردات وتدوير رؤوس الفاءات والقافات والهاءات والواوات والكافات المشقوقة
قال وكل ردة من اليسار إلى اليمين تكون بصدر القلم
قال ويجب أن تكون المطات الطويلة بسن القلم اليمنى مشظاة ممالة فتكون المطة من رأس شظيتها وأن تكتب المدات القصيرة بحرف القلم وإذا ابتدأ بالمدة وجب أن يدار القلم على سنه مثل مطة الطاء وإذا وصلت المطة بحرف مثلها كتبت بوجه القلم مثل مطة الفاء المفردة
ثم قال وهذا من أعظم أسرار الكتابة

الجملة الثانية في تناسب الحروف ومقاديرها في كل قلم
قال صاحب رسائل إخوان الصفا في رسالة الموسيقى منه
ينبغي لمن يرغب أن يكون خطه جيدا وما يكتبه صحيح التناسب أن يجعل لذلك أصلا يبني عليه حروفه ليكون ذلك قانونا له يرجع إليه في حروفه لا يتجاوزه ولا يقصر دونه
قال ومثال ذلك في الخط العربي أن تخط ألفا بأي قلم شئت وتجعل غلظه الذي هو عرضه مناسبا لطوله وهو الثمن ليكون الطول مثل العرض ثمان مرات ثم تجعل البركار على وسط الألف وتدير دائرة تحيط بالألف لا يخرج دورها عن طرفيه فإن هذا الطريق والمسلك يوصلان إلى معرفة مقادير الحروف على النسبة ولا تحتاج في مقاييسك ما تقصده إلى شيء يخرج عن الألف وعن الدائرة التي تحيط به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكتابه عند الاقدمين   الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:44

الباء وأخواتها كل واحدة منها يجب أن يكون تسطيحها إذا أضيفت إليه سنها مساويا لطول الألف فإن زاد سمج وإن قصر قبح ومقدار ارتفاع سنها وجميع السنن التي في السين والشين ونحوها لا يتجاوز مقدار ثمن الألف
والجيم وأخواتها مقدار مدتها في الابتداء لا يقصر عن نصف طول الألف
وكذلك يجري الأمر في العين والغين والسين والشين والصاد والضاد والراء والزاي كل واحدة منها مثل ربع محيط الدائرة
والدال والذال كل واحدة منهما يجب أن يكون مقدارها إذا أزيل الانثناء الذي فيها وأعيدت إلى التسطيح لا يتجاوز طول الألف ولا يقصر دونه
والسين والشين كل واحدة منهما يجب أن تكون سننها إلى فوق مثل مقدار ثمن الألف وفي العرض بمقدار نصفها وفي التعريق مثل نصف الدائرة المحيطة بالألف
والصاد والضاد مقدار عرض كل منهما في مداها مثل مقدار نصف الألف وفتحة البياض فيها مقدار ثمن الألف أو سدسها وتعريقها إلى أسفل مثل نصف الدائرة المحيطة بالألف
والطاء والظاء كل واحدة منهما في ناحية يجب أن يكون مقداره مثل مقدار جميع طول الألف وعرضه مثل نصف الألف
والعين والغين كل واحد منهما مقدار تقويسه في العرض مثل نصف الألف أو مثل الألف إذا أعيدت إلى التسطيح وأزيل تثنيه وتقويسه من أسفل مثل نصف محيط الدائرة ،
والفاء يجب أن يكون تسطيحه إلى قدام بعد الطالع منه من فوق مثل طول الألف
وحلقته وحلقة الواو والميم كلها إلى فوق مثل سدس الألف وإلى أسفل في الميم والواو مثل الراء
والقاف تقويسها من فوق ينبغي أن يكون مثل سدس طول الألف وتعريقها مثل مقدار نصف الدائرة
والكاف ينبغي أن يكون الأعلى منها طول الألف وفتحة البياض التي داخله مثل سدس طول الألف وتسطيحه من أسفل مثل أعلاه وكسرته إلى فوق مثل نصف طول الألف
واللام يجب أن يكون مقدار طول قائمتها مثل الألف ومدتها إلى قدام مثل مقدار نصف الألف
والنون يجب أن يكون مقداره مثل نصف محيط الدائرة
والياء ينبغي أن يكون مبدؤه دالا مقلوبة لا تتجاوز مقدار طول الألف وتعريقها إلى أسفل مثل نصف محيط الدائرة
ثم قال وهذه المقادير وكمية نسبة بعضها إلى بعض هو ما توجبه قوانين الهندسة والنسبة الفاضلة إلا أن ما يتعارفه الناس ويستعمله الكتاب على غير ذلك
وقد أشار الشيخ عماد الدين بن العفيف إلى ضوابط في ذلك على ما تقتضيه أوضاع الكتاب يجب الوقوف عندها فقال
واعلم أن مقادير الحروف متناسبة في كل خط من الخطوط وأعلم أن صاحبنا الشيخ زين الدين شعبان الآثاري في ألفيته قد جعل طول الألف سبع نقط من كل قلم ومقتضاه أن يكون العرض سبع الطول
ثم قال إن ما زاد عن ذلك فهو زائد في الطول وما كان ناقصا عن ذلك فهو ناقص وعلى ذلك تختلف المقادير المقدرة بالألف من الحروف بنقص قدر الثمن من الطول
فالألف واللام قدر سواء في كل خط وكذلك الباء وأختاها والجيم وأختاها والعين والغين قدر سواء والنون والصاد والضاد والسين والشين والقاف والياء المعرقة قدر سواء والراء والزاي والميم والواو قدر سواء
قال وكل عراقة بدأت بها في كل خط ما فعلى مثلها يكون انتهاؤها
ثم قال فتفهم هذا القدر فإنه كثيرا ما يختلط على الكتاب الحذاق
وقد ذكر الشيخ شرف الدين بن عبد السلام من ذلك أضربا
أحدها ما هو متناسب الطول وهو خمس صور صورة الألف وصورة اللام وصورة القاف وصورة التاء وصورة الكاف ويجمعها قولك القتك وفرع عليها أربع صور يجمعها قولك بث مي
الثاني ما يجوز مده من أول السطر إلى آخره وقصره ما شاء ما لم يقصر عن طول الألف وهي الباء والكاف واللام ويجمعها قولك بكل ويتفرع عليها أخواتها
الثالث ما هو متناسب في المقدار وهو ثلاث صور يجمعها قولك ديل
والمنكب من الدال والمستلقي منها والمنسطح والمستلقي منها والمنكب من الياء بمقدار نصف ألف خطه
الرابع ما هو متناسب المساحة في حال العطف والإرسال وهي القاف والسين والباء والياء والضاد ويجمعها قولك قبس يض وكل أخت تلحق بأختها
الخامس ما هو متناسب في الإرسال وهو الميم والواو والزاي ويجمعها قولك موز السادس ما هو متناسب في الضوء والإرسال وهو ست صور هي الفاء والقاف والهاء والميم والواو واللام ألف ويجمعها قولك فقه مولا
السابع ما هو متناسب ضوء الباطن وهو ثلاث صور الصاد والطاء والعين وأخواتها
الثامن ما هو متناسب الرؤوس وهو ثلاث الصاد والعين والطاء ويجمعها قولك صعط ويلحق بها أخواتها
التاسع ما هو متناسب في التعريج وهو العين والجيم ويجمعهما قولك عج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكتابه عند الاقدمين   الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:46


قد ذكر السرمري في أرجوزته جملا كلية إذا عرفها الكاتب سهل عليه ما يرومه من ذلك فقال
إن كل خط منتصب الشكل كالألف ونحوه يجب في كتابته الأعتماد على سني القلم جميعا وكل خط آخذ من اليمين إلى اليسار يجب إمالة القلم فيه إلى اليسار شيء يسيرا وكل خط آخذ من اليسار إلى اليمين يجب إمالة القلم فيه إلى اليمين شيئا يسيرا وكل نقطة يعتمد فيها بسينه جميعا وكل شظية فإنها تختلس بسنه اليمنى اختلاسا وكل إرسالة تعقيب كما في الجيم والعين يعتمد فيها على السن الأيسر وكل تقعير كما في النون يكتب بالسن اليمني
وأفصح عن ذلك الشيخ عماد الدين بن العفيف فقال إن للسن الأيمن الألف واللام ورفعة الطاء والنون والباء والكاف إذا كانت قائمة مبتدأة وأواخر التعريقات والمدات وطبقة خطة الصاد والضاد المستقلة وبدء السين والشين وللسن الأيسر الجيم وأختيها والردات وتدوير رؤوس الفاءات والهاءات والواوات والكافات المشكولة
ثم قال وكل ردة من اليسار إلى اليمين تكون بصدر القلم .

الجملة الرابعة في الترويس

والذي يدخله الترويس في الجملة الألف والباء والجيم والدال والراء والطاء والكاف واللام المجموعة ويختلف الحال في ترويسها وعدمه باختلاف الأقلام
فمنها ما يروس حتما ومنها ما يمتنع فيه الترويس ومنها ما الكاتب فيه بالخيار بين الترويس وعدمه وربما روس بعض الحروف في بعض الأقلام ولم يروس في بعضها
ثم قد ذكر أهل الصناعة أن ترويس الألف كسبعه وذهب ياقوت إلى الزيادة على ذلك وترويس الباء وأختيها بقدر نقطتين وترويس الجيم بقدر نصف نصبها وترويس الصاد والطاء كالسين وترويس الفاء والقاف كالباء
وسيأتي الكلام على ترويس كل حرف منها في قلمه إن شاء الله تعالى
الجملة الخامسة فيما يطمس من الحرف ويفتح

وهي المعبر عنها بالعقد وهي صورة الصاد والطاء والعين والفاء والقاف والميم والهاء والواو واللام ألف المخففة ويختلف الحال فيها
فمنها ما لا يطمس بحال وهي الصاد وأختها والطاء وأختها والعين المفردة والمبتدأة وأختها ، ومنها ما يطمس في بعض الأقلام دون بعض وهي العين المتوسطة والعين الأخيرة وكذلك الغين والفاء والقاف والميم والهاء والواو واللام ألف وسيأتي الكلام على ما يطمس ويفتح من ذلك في كل قلم عند ذكره
ثم الطمس فيما يطمس منها على سبيل الجواز لا على سبيل اللزوم
قال الشيخ عماد الدين بن العفيف والرجوع في ذلك إلى قانون مضبوط وهو أنه كلما غلظت الأقلام كان الطمس فيها على خلاف الأصل وكلما رقت كان الفتح فيها على خلاف الأصل وذلك أننا عدلنا عن الفتح إلى الطمس لأجل التلطيف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكتابه عند الاقدمين   الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:47

[tr][td valign="top" height="35" width="123%" bgcolor="#ffffff"]
[center][center][center]
<TR><td><TABLE id=table1050 border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=650><TR><td bgColor=#efefef height=251 vAlign=top width="98%" align=middle><TABLE id=table1051 border=0 cellSpacing=3 cellPadding=3 width="100%"><TR><td style="BORDER-BOTTOM: rgb(255,255,255) 2px ridge; BORDER-LEFT: rgb(255,255,255) 2px ridge; BORDER-TOP: rgb(255,255,255) 2px ridge; BORDER-RIGHT: rgb(255,255,255) 2px ridge">
ويلتحق بالخمسة التي ذكرها ثلاثة أقلام أخر وهي الطومار الكامل والمحقق والغبار فالطومار يكتب به السلطان علاماته على المكاتبات والولايات ومناشير الإقطاع والمحقق استحدثت كتابته في طغراوات كتب القانات على ما سيأتي بيانه في موضعه والغبار يكتب به بطائق الحمام والملطفات وما في معناها وحينئذ فيكون المستعمل بديوان الإنشاء في الجملة ثمانية أقلام الطومار ومختصر الطومار والثلث وخفيف الثلث والتوقيع والرقاع والمحقق والغبار وقد اختلف الكتاب في تسمية قلم الثلث وما في معناه من الأقلام المنسوبة إلى الكسور كالثلثين والنصف على مذهبين المذهب الأول ما نقله صاحب منهاج الإصابة عن الوزير أبي علي بن مقلة أن الأصل في ذلك أن للخط الكوفي أصلين من أربع عشرة طريقة هما لها كالحاشيتين وهما قلم الطومار وهو قلم مبسوط كله ليس فيه شيء مستدير قال وكثيرا ما كتب به مصاحف المدينة القديمة وقلم غبار الحلية وهو قلم مستدير كله ليس فيه شيء مستقيم فالأقلام كلها تأخذ من المستقيمة والمستديرة نسبا مختلفة فإن كان فيه من الخطوط المستقيمة الثلث سمي قلم الثلث وإن كان فيه من الخطوط المستقيمة الثلثان سمي قلم الثلثين وعلى ذلك اقتصر صاحب منهاج الإصابة المذهب الثاني ما ذهب إليه بعض الكتاب أن هذه الأقلام منسوبة من نسبة قلم الطومار في المساحة وذلك أن قلم الطومار الذي هو أجل الأقلام مساحة عرضه أربع وعشرون شعرة من شعر البرذون كما سيأتي وقلم الثلث منه بمقدار ثلثه وهو ثمان شعرات وقلم النصف بمقدار نصفه وهو اثنتا عشرة شعرة وقلم الثلثين بمقدار ثلثيه وهو ثمان عشرة شعرة وإلى ذلك كان يذهب بعض مشايخ الكتاب الذين أدركناهم وعليه اقتصر المولى زين الدين شعبان الآثاري في ألفيته وهذه صور حروف الأقلام السبعة التي تستعمل في ديوان الإنشاء ولوازمه وهي الطومار ومختصره والثلث وخفيف الثلث والرقاع والمحقق والغبار في حالتي الإفراد والتركيب .</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR>
[/center]
[/center]
[/center]
[/td][td height="35" width="6" background="../../../../../images/exp_left.gif"] [/td] [/tr][tr][td width="6"][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/td] [td width="96%"]<TR><td background=../../../../../images/3_exp.gif width=2>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD><td background=../../../../../images/3_exp.gif>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR>
[/td][/tr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكتابه عند الاقدمين   الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:49

بأنه مثبت الحكم قال الله تعالى (ن والقلم وما يسطرون) وقال تعالى (علم بالقلم) ، وقيل كم من مآثر بنتها الأقلام فلم تطمع في دروسها الأيام وقيل القلم قيم الحكم ، ونظر المأمون إلى مؤامرة بخط حسن فقال لله در القلم كيف يزين وشيء المملكة ، وقيل القلم في حساب الجمل نفاع وذلك أن حروف مائتان وواحد وعدد نفاع مثله في الحساب وهذا اتفاق ظريف
وصف قلم ممدوح بأنه يجدي ويردي

وقال شاعر

قلمٌ يمجُّ على العداة سمامَه لكنّه للمرتجينَ سماءُ
كمْ قد أسلتَ به لعبدِك ريقةً سوداءَ فيها نعْمَةٌ بيضاءُ

وقال ابن طباطبا

وإذا انتضى قلماً ليخطب خلتَ في يمْناه نصْلا
كمْ ردّ عاديةَ الخطوبِ وكمْ أعزّ وكمْ أذّلا
يجري فيؤمنُ خائِفاً ويصُبُّ في الأعداء نبْلا

وفي وصفه شجاع يمج السم والعسل
ولابن ثوابة في وصفه

كالنّار يعْطيكَ من نورٍ ومن حرق والدهرُ يعطيك من همّ ومن جزْلِ
وقال أبو الفياض الصابيء في الصاحب بن عباد
أقالَ اللهُ للأقدار سيري وفي أقلامِ إسماعيلِ صيري
تفضيل القلم على السيف

قال محمد بن علي يمدح

في كفّه صارم لانَتْ مضاربُه يسوسُنا رغباً إن شاءَ أو رهبَا
السيْفُ والرمْحُ خدّامٌ له أبداً لا يبلغانِ به جدّاً ولا لعِبا
فما رأيْنا مداداً قبْل ذاك دماً ولا رأيْنا حُساماً قبل ذا قصَبا

وقال ابن الرومي

كذا قضى الله للأقلام مُذْ بُرِيَت أنّ السيوفَ لها مذْ أرهفَتْ خدَمُ
تفضيله على القلم

فاخر السيف القلم فقال القلم أنا أقتل بلا غرر وأنت تقتل على خطر فقال السيف القلم خادم السيف إن نيل مراده وإلا فإلى السيف معاده
وقال البحتري

وعادةُ السيْفِ أن يستخدِمَ القلما

وقال المتنبي

حتّى رجعْتُ وأقلامي قوائِلٌ لي المجْدُ للسّيْفِ ليْسَ المجْدُ للقَلَم
اكتب بنا أبداً بعْد الكتابِ بهِ فإنّما نحْن للأسيافِ كالخَدَمِ
وصفه بأنه يكشف عن الضمائر

قال بعضهم القلم يزف بنات القلوب إلى خدور الكتب وقال ابن المعتز القلم يخدم الإرادة ولا يمل الإستزادة يسكت واقفا وينطق سائرا وقال شاعر

ومكشف السرّ الضمير بلا معاناةِ السّؤال

وقال آخر

نواطقُ إلا أنّهن سواكِتُ يترجمْن عمّا في الضميرِ مُكتمَا

وفي وصفه

عجبْتُ لذي سنين والماءُ نبتُه لهُ أثرٌ في كلّ مصر ومعمرِ
وقال ابن المقفع القلم بريد القلب يخب بالخبر وينظر بلا بصر وقال ابن أبي داود القلم سفير العقل ورسول الفكر وترجمان الذهن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكتابه عند الاقدمين   الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:52

وأخْرسُ ناطقٌ أعْمى بصيرٌ بليغٌ عنْد منطقِه عييّ
متى ترعفُ مناخِرُه سواداً يخبّر عنْك بالمعْنى المضيّ

وقال محمد العلوي

أخْرَسُ يُنْبيكَ بأَطرافهِ عنْ كلِّ ما شئْتَ من الأمْرِ
يذْري على قرطاسه دمعةً يبْدي بِهَا السرّ وما يَدْري
كعاشِقٍ يُخْفي هَواهُ وقَدْ نمَّتْ علَيْهِ عَبْرَةٌ تجْري
لغز في وصف القلم

قال الشاعر

وبيتٍ بعلْياء الفلاةِ بنيتُه باسْمي مشقوقِ الخَياشيمِ يرعِفُ

وقال آخر

وأجْوفُ يمْشي علَى رأسِه يطيرُ حَثيثاً على أَمْلَسِ
فهمْتُ بآثارهِ ما مَضَى وما هُوَ آتٍ ولمْ يلْبسِ
وصف دواة وقلم

قال الشاعر

وزنجيّة لمْ تلِدْها الإناثُوفي جوْفِها منْ سِواها وَلَدُ

وكتب ابن طباطبا إلى ابن أبي البغل وبعث إليه قلما أسود وآخر أبيض وسبعة سمرا

هذا ابنُ سامٍ وبنْتُ حام شعْبُهما اليومَ ذو التئامِ
قدْ أظهَرَا في الوَرَى ازْدِواجاً فامتزَجَ النّورُ بالظّلامِ
وأنْسلا صِبْيةً صِغارا سبْعاً يوافينَ في نِظامِ
هنَّ مدَى الدَهْر مرضِعاتٌ يشتَقْن ريا إلى الفِطامِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكتابه عند الاقدمين   الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:52

وأخْرسُ ناطقٌ أعْمى بصيرٌ بليغٌ عنْد منطقِه عييّ
متى ترعفُ مناخِرُه سواداً يخبّر عنْك بالمعْنى المضيّ

وقال محمد العلوي

أخْرَسُ يُنْبيكَ بأَطرافهِ عنْ كلِّ ما شئْتَ من الأمْرِ
يذْري على قرطاسه دمعةً يبْدي بِهَا السرّ وما يَدْري
كعاشِقٍ يُخْفي هَواهُ وقَدْ نمَّتْ علَيْهِ عَبْرَةٌ تجْري
لغز في وصف القلم

قال الشاعر

وبيتٍ بعلْياء الفلاةِ بنيتُه باسْمي مشقوقِ الخَياشيمِ يرعِفُ

وقال آخر

وأجْوفُ يمْشي علَى رأسِه يطيرُ حَثيثاً على أَمْلَسِ
فهمْتُ بآثارهِ ما مَضَى وما هُوَ آتٍ ولمْ يلْبسِ
وصف دواة وقلم

قال الشاعر

وزنجيّة لمْ تلِدْها الإناثُوفي جوْفِها منْ سِواها وَلَدُ

وكتب ابن طباطبا إلى ابن أبي البغل وبعث إليه قلما أسود وآخر أبيض وسبعة سمرا

هذا ابنُ سامٍ وبنْتُ حام شعْبُهما اليومَ ذو التئامِ
قدْ أظهَرَا في الوَرَى ازْدِواجاً فامتزَجَ النّورُ بالظّلامِ
وأنْسلا صِبْيةً صِغارا سبْعاً يوافينَ في نِظامِ
هنَّ مدَى الدَهْر مرضِعاتٌ يشتَقْن ريا إلى الفِطامِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haroes2002
هاوى خط
هاوى خط


عدد الرسائل : 15
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكتابه عند الاقدمين   السبت 16 يناير 2010 - 19:38

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 6226
العمر : 45
الموقع : http://borae.ibda3.org
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكتابه عند الاقدمين   السبت 16 يناير 2010 - 20:09

الله عليك لما تبدع
مشكورررررررررررر مش كفايه
موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صباح مختار
هاوى خط
هاوى خط


عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكتابه عند الاقدمين   الإثنين 18 يناير 2010 - 19:08

جزاك الله خيرا بهذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد الرسائل : 1085
العمر : 34
الموقع : منتديات برعى
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: قوانين الكتابه عند الاقدمين   الإثنين 18 يناير 2010 - 20:23

جميل جدا موضوعك
بس التطبيق اصعب
واهم حاجه للكاتب
انه يكون عنده موهبة الكتابه علشان
لما ينفذ الخطوات دى تبقى سهله عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوانين الكتابه عند الاقدمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy :: الـــــدروس الخــــــــطيه-
انتقل الى: