منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
قُدُوْمُكُمْ إِلَيْنَا وَوُجُوْدِكُمْ مَعَنَا زَادَنَا فَرَحَا وَسُرُوّرَا

وَلأَجْلِكُمْ نَفْرِشُ الْأَرْضَ زُهُوْرُا

أَهْلَا بِكَ وَرَدَّا نَدِيَةْ تَنْضَمُّ لِوُرُوْدِ منتدانا‘ ِ

وَنَتَمَنَىً انّ نَرَىْ مِنِكِ كُلِّ تُمَيِّز
وتزيد المنتدى نورا

منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy

حلفت يوما قلمى بالواحد الفرد الصمد الاتسيل مداده فى جلب ضر لاحد
 
قناة المنتدىالرئيسيةالتسجيلدخولقناة الخط العربى

شاطر | 
 

 كيفيه تذهيب وزخرفه اللوحه الخطيه..الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 6226
العمر : 45
الموقع : http://borae.ibda3.org
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: كيفيه تذهيب وزخرفه اللوحه الخطيه..الجزء الثالث   الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 15:27

بعد حذف الجزء الزائد
ستجد الفروع الزخرفيه قد التقت ببعضها مع وجود بعض الختلافات الطفيفه التى يتم توصيلها اوابتكار توصليات جديده
كما هو بالمرفق



  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
  • الشكل النهائى للزاويه بعد تعديل منطقه التلاقى


    • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    • يتم استكمال الربع وتكراره فى بقيه الاطار حتى يكتمل
    • قبل وضع الالوان
      اسمحوا لى بتعريف بسيط للزخرفه الاسلاميه
      حتى يتثنى معرفهتوزيع الالوان
      كما هو واضح بالمرفق
      مكونات الزخرفه
      والتى برع الفنان المسلم فى تجريد العناصر الطبيعيه وتحويلها الى زخارف حيث كان محرما عليه النقل من الطبيعه
      وقد شاع استعمال هذا النوع من الزخارف ابتداء من القرن التاسع الميلادى
      وقد انتقل هذا الفن من ايران الى مصر وسوريا فى عصر المماليك
      وسنقوم بتوضيح هذه المكونات مع تلوينه ان شاء الله

      • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
      • اللون وفلسفته فى الفنون الاسلاميه
        استخدم الفنان المسلم الالوان للحصول على وظيفه جماليه اساسيه
        فاستخدم الالوان الزرقاء والخضراء والذهبى بكثره
        الى جانب مساحات محدوده من الالوان الحمراء والصفراء والبنيه
        فالازرق والاخضر هى الوان السماء والماء والسهل الخصيب
        كما ان هذه الالوان تسلب الاشياء اجسامها وتعطى احساسا باللا نهائيه
        وحيث
        ان الانسان الفنان المسلم بحكم العقيده محرم عليه ارتداء الذهب الاانه
        اشبع رغبته فى استعمال كلون بغزاره لحبه الشديد لهذا المعدن النفيس
        والالوان
        الاسلاميه اختلفت من مدرسه لاخرى تبعا لحكم المناخ وماتحتويه الطبيعه
        باختلافها من قطر لقطر الاانها دائما تمتاز بالحشمه والوقار وبعيدا عن
        البهرجه والاسراف
      • واليكم اخوتى الاعزاء نماذج للون فى مدرسه مصر والشام

        • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
        • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
        • وقد كان الفنان المسلم قديما يقوم بتكوين الوانه من الخامات الطبيعيه وهذا سر تألقها حتى وقتنا الحاضر
          وسوف نقوم بالحديث عن هذا الموضوع وخاصه كيفيه تكوين اللون الذهبى من ماده الذهب الطبيعيه
          الا ان هذه الالوان موجوده بالمكتبات المنتشره فى جميع الاقطار العربيه
          ومن خلال التجربه وجدت ان اقواها وأنقاها وافضلها هى ماركه(تلنز.....فرنساوى)
          وهى بالمرفق لمن اراد معرفه شكلها
        • علما بأن الشكل الموضح للالوان الزيتيه
          </li>
        </li>
      </li>


    </li>
  • قبل اجراء عمليه التلوين يجب توزيع كتل الالوان على التصميم
    اولا يجب تحديد الفروع بماتحتويه من مكونات حيث يتم تلوينها دائما باللون الذهبى



  • </li>
  • نموذج اخر


    • </li>

    </LI>
    </li>
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
  • نموذج اخر
    </li>

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفيه تذهيب وزخرفه اللوحه الخطيه..الجزء الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy :: الزخــــــــــــــرفه والتذهيب-
انتقل الى: