منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
قُدُوْمُكُمْ إِلَيْنَا وَوُجُوْدِكُمْ مَعَنَا زَادَنَا فَرَحَا وَسُرُوّرَا

وَلأَجْلِكُمْ نَفْرِشُ الْأَرْضَ زُهُوْرُا

أَهْلَا بِكَ وَرَدَّا نَدِيَةْ تَنْضَمُّ لِوُرُوْدِ منتدانا‘ ِ

وَنَتَمَنَىً انّ نَرَىْ مِنِكِ كُلِّ تُمَيِّز
وتزيد المنتدى نورا

منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy

حلفت يوما قلمى بالواحد الفرد الصمد الاتسيل مداده فى جلب ضر لاحد
 
قناة المنتدىالرئيسيةالتسجيلدخولقناة الخط العربى

شاطر | 
 

 تابع كتب التراث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: تابع كتب التراث   السبت 28 يونيو 2008 - 18:23


259ـ الخصائص العربية

تأليف: أبي الفتح عثمان بن جني توفي 392هـ/1002م

الجزء الأول والثاني من نسخة في دار الكتب، برقم110/نحو، ثانيهما مؤرخ بسنة 430هـ/1039م (فهرس الدار 106:2) وقد نشر (موريتز نموذجا من خط هذه النسخة (MORITZ.PL.126) .

260ـ خُلق النبي

تأليف: محمد بن عبد الله بن عبد العزيز من أهل القرن الخامس الهجري

نسخة في مكتبة جامعة (ليدن) برقم OR.437 في 387 ورقة مكتوبة قبل 421هـ قبل 1030م راجع (فورهوف : فهرس مخطوطات ليدن ص162)

261ـ الخيل

تأليف : أبي سعيد عبد الملك بن قُرَيب المعروف بالأصمعي ت 216هـ/831م

نسخة في الظاهرية، برقم 3323(عام) و4(خاص)/شعر، كتبت سنة410هـ/ 1019م. راجع : د سامي خلف حمارنة: فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية الطب والصيدلة (دمشق 1969 ص 224ـ 225) .. وعيسى اسكندر المعلوف في (مجلة المجمع العلمي العربي) 4 دمشق 1924 صفحة 113

262 ـ الدرة المضية في ما وقع فيه الخلاف بين الشافعية والحنفية

تأليف: إمام الحرمين أبي المعالي عبد الملك الجويني ت 478هـ/1085م

نسخة في مكتبة المتحف البريطاني، في 233ورقة مكتوبة سنة 482 هـ / 1089م .. راجع (ELLIS P21-22N"OR.7574)

263ـ دعاء رُوي عن زيد بن ثابت توفي 45هـ/665م

نسخة لدى بهاء أرسين في تركية، بخط علي بن هلال المعروف بابن البواب البغدادي، توفي 413هـ/1022م. مكتوبة على ورق قديم في 27 صفحة، ولم يذكر فيها تاريخ نسخها ..

264ـ دُعَاء الصباح

نسخة في الخزانة الملوكية في طهران، كتبها الإمام علي بن أبي طالب سنة 25هـ/646م. ذكرها د حسين علي محفوظ (مجلة المعهد/3/1957صفحة71 رقم 10.

265 ـ دفع مضار الأغذية ويسمى أيضا منافع الأغذية ودفع مضارها.

تأليف: أبي بكر محمد بن زكريا الرازي توفي 313هـ/925م
نسخة خطية في مكتبة د داوود الجلبي في الموصل، تاريخها 403هـ/1012م. ذكرها في كتابه (مخطوطات الموصل) (مطبعة الفرات ـ بغداد 1927، ص 268، الرقم 14) وقد أهديت مكتبة د داوود الجلبي بعد وفاته الى مكتبة الأوقاف العامة في الموصل، فورد ذكر هذا المخطوط في (فهرس مخطوطات مكتبة الأوقاف العامة بالموصل) تأليف: سالم عبد الرزاق (6 الموصل/1977/ص 175) ويمكن الرجوع لما كتبه سالم عبد الرزاق في مجلة (الرسالة الإسلامية) أعداد (70،71، صفحات 63ـ65 سنة 1394هـ بغداد) وما كتبه في نفس المجلة بعدد 142 لسنة 1401هـ صفحات 104ـ 109.

266ـ دقائق التصريف ..

تأليف : أبي القاسم المؤدب، من علماء ما وراء النهر في القرن الرابع الهجري، نسخة فريدة نفيسة كُتبت سنة 336هـ/947م ولم يتم تحقيقها ومكان وجودها بشكل دقيق .. وقد وجدت وصفا لها في موقع (لسانيات) كتبه الأستاذان : أحمد ناجي القيسي و حاتم الضامن .. وحققا فيه لصالح المجمع العلمي العراقي، وقد عقب على المقالة المخصصة للكتاب الأستاذ: الدكتور عبد الرحمن أبو درع مدير موقع منتدى لسانيات من (تطوان/ المغرب) وقال أن لديه نسخة من المخطوط. وكان ذلك في 30/11/2006.

267ـ الدلائل (في شرح غريب الحديث)

تأليف قاسم بن ثابت بن عبد العزيز الصوفي السرقسطي، توفي 302هـ/915م

السفر الثاني من نسخة في الظاهرية (دمشق) برقم 1579، في 180 ورقة تاريخها 499هـ/1105م .. راجع أسماء حمصي (فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية: علوم اللغة العربية (دمشق 1973 ص 88ـ 90) ..

268ـ دواوين أربعة شعراء من القدماء

وهم : طُفَيل بن عوف، عامر بن الطفيل، عُبَيد بن الأبرص، الطرماح بن حكيم

نسخة في المتحف البريطاني بخط مغربي، في 119 ورقة، كُتِبَت سنة 430هـ /1038م راجع (ELLIS P-57N"OR. 577)

269ـ ديوان ابن الحجَاج

تأليف: الحسين بن أحمد بن محمد المعروف بابن الحجاج الشاعر البغدادي المتوفى سنة 391هـ/1001م.
جزء منه في الظاهرية في 71 ورقة مرتب على حروف الهجاء بخط نسخي قديم جيد من خطوط القرن الخامس أو السادس الهجري، مشكول شكلا تاما. راجع بشأنها: د عزة حسن : فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية .. الشعر ( دمشق 1964، ص 133-134 الرقم 8563) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع كتب التراث   السبت 28 يونيو 2008 - 18:24


270ـ ديوان ابن الدُمَينة

وهو عبد الله بن عُبَيد الله بن الدُمَينة الخثعمي توفي 130هـ/747م

رواية : الزبير بن بكار توفي 256هـ/870م
نسخة بمكتبة رئيس الكتاب في استانبول، برقم 950/1، في 134 صفحة، كُتبت سنة 431هـ/ 1039م، وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات المصورة 451:1، الرقم 247/أدب.

271ـ ديوان ابن الرومي

تأليف: علي بن العباس بن جريج المعروف بابن الرومي ت283هـ/896م

قطعة من نسخة جيدة قديمة مقروءة ومصححة في الظاهرية (دمشق) برقم 3323 ضمن مجموع الورقة 59ب ـ 76أ ترجع الى أوائل القرن الخامس الهجري. راجع (د. عزة حسن : فهرس مخطوطات دار الكتب/الظاهرية ص156

272ـ ديوان ابن المعتز

وهو عبد الله بن المعتز بن المتوكل بن المعتصم بن هارون الرشيد، توفي سنة 296هـ/909م.

جزآن من نسخة مكتوبة بخط يشبه الخط الكوفي سنة 372هـ/982م، في مكتبة (لاله لي) في استانبول برقم 1728، وهما الجزء الثاني في 97 ورقة والجزء الرابع من النسخة نفسها في 106 ورقات. وعنهما نسخة مصورة في معهد المخطوطات المصورة 453:1 تسلسل 260و 261/أدب وقد وصف هذه النسخة د. يونس أحمد السامرائي في كتابه (صنعة أبي بكر محمد بن يحيى الصولي . (دار الحرية للطباعة /بغداد 1978).

كما يوجد الجزء الثالث والرابع من نسخة غير السابقة، كتبت سنة 392هـ/1002م بمكتبة (لالة لي) في استانبول برقم 1328، في 202 ورقة وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات المصورة 453:1 الرقم 262أدب

كما يوجد نسخة في مكتبة المدرسة المحمدية بالموصل، في 105ورقات كتبت في القرن الرابع الهجري. راجع كتاب (الآداب لابن المعتز. دراسة وتحقيق صبيح رديف /بغداد/1972 ص 31 من مقدمة المؤلف).

وهناك قطعة من نسخة في الظاهرية، ضمن مجموع برقم 3323.. راجع د عزة حسن المصدر السابق.

273ـ ديوان أبي الطيب المتنبي

تأليف: أحمد بن الحسين بن الحسن الكوفي المعروف بأبي الطيب المتنبي، توفي سنة 354هـ/965م.

نسخة عتيقة في خزانة فخر الدين النصيري في طهران، ملكها بعضهم سنة 431هـ/1039م. ذكرها د حسين علي محفوظ في مجلة المعهد (3/1957) صفحة 37.

274ـ ديوان أبي العلاء المعري

تأليف: أبي العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي المعري، توفي 449هـ/ 1057م.
نسخة في مكتبة برلين برقم 7611، تاريخها 475هـ/1083م.

275ـ ديوان الأدب

تأليف: اسحق بن ابراهيم الفارابي توفي 350هـ/932م.

أ ـ نسخة في مكتبة المتحف البريطاني، برقم OR.5032 ، كتبت في أوائل القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي.

ب ـ نسخة كتبها: محمد بن أحمد الباقلاني، سنة 372هـ/982م، في مكتبة جامعة استانبول برقم 1434 في 178ورقة وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات.. راجع بشأن هذا المخطوط
1ـ د أحمد مختار عمر (مجلة المعهد 7/1961 صفحة 119).
2ـ مقدمته لكتاب (ديوان الأدب) للفارابي بتحقيقه (القاهرة 1974 ص35)
3ـ فهرس المخطوطات المصورة(354:1، الرقم137/علم اللغة).

ج ـ نسخة في مكتبة بشير آغا (أيوب) في استانبول، برقم 128، في 200 ورقة، مكتوبة بخط نسخي نفيس سنة 391هـ/1001م، وينقص من أولها جزء كبير، وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات برقم 124/لغة.

د ـ نسخة في جامعة استانبول ناقصة الأول، كتبت في أوائل القرن الخامس للهجرة ، الموجود منها 192ورقة، وعنها نسخة في معهد المخطوطات راجع (فهرس المخطوطات المصورة 354:1 الرقم 126/علم اللغة).

هـ ـ نسخة في مكتبة ملك التجار في طهران كتبت سنة 419هـ/1028م ذكرها د صلاح المنجد (مجلة المعهد 6/1960 ص 68و 331 الرقم 345)

و ـ نسخة نفيسة جدا، كتبت في القرن الخامس للهجرة، في مجلدين: الأول في 243 ورقة، والثاني في 233ورقة في خزانة مدرسة (سيهسالار) بطهران ذكرها: د محمد أسعد طلس (مجلة المجمع العلمي العربي22/1947 ص 506
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع كتب التراث   السبت 28 يونيو 2008 - 18:25


288ـ الذب عن مذهب مالك

تأليف: أبي محمد عبد الله بن أبي زيد عبد الرحمن القيرواني النفزاوي توفي سنة 386هـ/996م .

نسخة فريدة في مكتبة (تشستر بتي) برقم 4475 بخط مغربي قديم، في 153 ورقة، كتبها في القيروان: محمد بن عبد الله بن محمد الأندلسي سنة 371هـ / 982م. وقد قوبلت على نسخة بخط المؤلف.

289ـ رجال عروة بن الزبير [ توفي سنة 93هـ/712م]

تأليف: الإمام مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري توفي سنة 261هـ/875م.

نسخة ضمن مجموع في الظاهرية، برقم 55(139) .. بخط أبي بكر الخطيب البغدادي توفي سنة 463هـ/1071م (راجع يوسف العش 225:1).

290ـ رُخَامات آلات الساعات

تأليف: أبي الحسن ثابت بن قرة الحرَاني الصابئي توفي 288هـ/901م

نسخة بخط قديم، في مكتبة (كوبريلي /استانبول) برقم 948 في 44 ورقة. كتبها: أبو اسحق ابراهيم بن هلال الصابئ سنة 370هـ/981م. وعنها نسخة في معهد المخطوطات المصورة 174:1 ـ 175 الرقم 7 صناعة وأطعمة وقد يسمى (كتاب في آلات الساعات التي تسمى رخامات) .

291ـ الرد على النصارى

رسالة تأليف: أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، توفي سنة 255هـ/869م

ذكر المستشرق (فنكل) في مقدمة تحقيقه ل (ثلاث رسائل) للجاحظ (الطبعة الثانية للمطبعة السلفية ـ القاهرة 1382هـ ص 3، 38) أنه استند في تحقيق هذه الرسالة الى نسخة حديثة تاريخها 1315هـ في الخزانة التيمورية بالقاهرة نقلها كاتبها عن نسخة بخط أبي القاسم عبيد الله بن علي سنة 403هـ/1012م ولم يتم التحقق من صحة هذا الكلام.

292ـ الرسالة

في أصول الفقه، تأليف: الإمام محمد بن إدريس الشافعي، ت 204هـ/819م

نسخة قديمة في دار الكتب، كُتبت سنة 265هـ/878م، وعليها خط (الربيع بن سليمان) المتوفى سنة 270هـ/884م بالإجازة في آخر نسخته، وهذا نص ما فيها: (أجاز الربيع بن سليمان صاحب الشافعي، نَسْخ كتاب الرسالة وهي ثلاثة أجزاء، في ذي القعدة سنة خمس وستين ومائتين ـ بخط الربيع) وقد اعتمد احمد محمد شاكر على هذه النسخة عندما طبعها في القاهرة سنة 1939م ونشر خير الدين الزركلي (الأعلام3 ط4: دار العلم للملايين بيروت 1979 ص15) صورة لخط الربيع .. وانظر أيضا 26:6 في (مجلة المجمع العلمي العربي 4 دمشق 1924 صفحة 230) أن هذه النسخة أقدم مخطوطة في دار الكتب المصرية.

كما أن هناك نسخة في دار الكتب تاريخها 350هـ/961م . نشر موريتز نموذجا من خطها MORITZ PL 118

293ـ رسالة الى المعتصم بالله في الفلسفة الأولى

تأليف: يعقوب بن اسحق الكندي توفي 260هـ/873م.

نسخة ضمن مجموع في أيا صوفيا برقم 4832 الورقات 194ـ204 كتبت في القرن الخامس للهجرة وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 209:1 الرقم 103/فلسفة ومنطق).

294ـ الرسالة الحاتمية في موافقة شعر المتنبي لفلسفة أرسطو

تأليف: محمد بن الحسن بن المظفر البغدادي الحاتمي ت 388هـ/998م

نسخة في المدينة المنورة، برقم 548 في 10 ورقات كتبت سنة 479هـ/ 1078م وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 471:1 الرقم 389/أدب).

وهناك نسخة منها في مكتبة أحمد الثالث باستانبول برقم 2578في 23 ورقة مكتوبة في القرن الخامس الهجري وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 471:1 الرقم 390/أدب).

295ـ رسالة استخراج سمت القبلة

تأليف: نصر بن عبد الله المهندس

نسخة في الظاهرية، برقم 4871/مجموع، وهي في صفحة واحدة، كتبت سنة 443هـ/1051م. راجع : ابراهيم خوري : فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية: علم الهيئة وملحقاته. (دمشق 1969، ص 175) .

296ـ رسالة في أنه جواهر لا أجسام (يثبت فيها أن الجواهر قد لا تكون أجساما بل هي كالأنفس)

تأليف: يعقوب بن اسحق الكندي توفي 260هـ/873م

نسخة ضمن مجموع في أيا صوفيا برقم 4822، الورقة 173ـ174 كتبت في القرن الخامس للهجرة وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 212:1 الرقم 130/فلسفة ومنطق).

297ـ رسالة في علم الخط والقلم

تأليف: الوزير محمد بن علي بن الحسين المعروف بابن مُقْلَة توفي سنة 328هـ/ 940م

نسخة بخط المؤلف في دار الكتب، ذكرها : تركي عطية عبود الجبوري في كتابه (الخط العربي الإسلامي) بيروت 1975 ص 155.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع كتب التراث   السبت 28 يونيو 2008 - 18:25


298ـ رسالة في كمية كتب أرسطوطاليس وما يُحتاج إليه في تحصيل الفلسفة

تأليف: يعقوب بن اسحق الكندي، توفي نحو260هـ/873م
نسخة ضمن مجموع في أيا صوفيا، برقم 4822،نسخة مصورة عنها في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 215:1 الرقم 161/فلسفة ومنطق).

299ـ رسالة في اللثغة

تأليف: يعقوب بن اسحق الكندي
نسخة ضمن مجموع في أيا صوفيا كتبت في القرن الخامس الهجري عنها في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 216:1 الرقم 163/فلسفة ومنطق).

300ـ رسالة في ما لا يمكن أن يكون لا نهاية وما الذي يقال لا نهاية له

تأليف: يعقوب بن اسحق الكندي
نسخة ضمن مجموع في أيا صوفيا كتبت في القرن الخامس الهجري عنها في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 216:1 الرقم 165/فلسفة ومنطق).

301ـ رسالة في ماهية النوم والرؤية

تأليف: يعقوب بن اسحق الكندي
نسخة ضمن مجموع في أيا صوفيا كتبت في القرن الخامس الهجري عنها في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 216:1 الرقم 166/فلسفة ومنطق).

302ـ رسالة في مدح الكتب والحث على جمعها

تأليف: أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، توفي 255هـ/869م
نسخة بخط الثلث في متحف الآثار الإسلامية باستانبول، برقم 2014، في 26 ورقة، كتبها علي بن الهلال المعروف بابن البواب البغدادي، توفي413هـ/ 1022م. راجع بشأنها (سهيل أنور ص 29ـ30) عنها في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 473:1 الرقم 418/أدب).ومصورة أخرى في مكتبة المجمع العلمي العراقي: دراسة وفهرسة2 بغداد: 1981ص 202ـ203 الرقم 29أدب (ذكرها: ميخائيل عواد) .

303ـ رسالة في الهداية والضلالة

تأليف: الصاحب بن عباد توفي سنة 385هـ/995م
نسخة تاريخها 364هـ/974م، منقولة عن نسخة المؤلف، وعليها خطه، في خزانة مجيد موقر في طهران، ذكرها حسين علي محفوظ (مجلة المعهد13:3) ونشرها مع صور 4 صفحات من الأصل في سنة 1955م.

304ـ رسالة في وحدانية الخالق وتثليث أقانيمه

تأليف: إيليا مطران نصيبين، المعروف بابن سني أو (برشينايا) توفي 1046م

نسخة ضمن مجموع في مكتبة جامعة أكسفورد كُتبت سنة 420هـ/1029م

305ـ رسالة لابن حبيب

وهو أبو جعفر محمد بن حبيب البغدادي، توفي 245هـ/860م
جاء في أولها: قال محمد بن حبيب: ذكروا أن بشر بن هارون، لما بعث عبد الرحمن بن مخنف الى الأزارقة .. في مقاتلة أهل الكوفة .. الخ . نسخة في خزانة رئيس الكتَاب باستانبول، رقمها 950 في 18 ورقة كتبت بخط نفيس سنة 431هـ/1039م، يليها قصائد من شعر (سراقة) منقولة من خط ابن الأعرابي وهي في 9 ورقات أخرى، جاء بآخرها (هذا ما وجدته بخط ابن الأعرابي وبخطه عارضني ابن حبيب) ) عنها في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 474:1 الرقم 413/أدب).

306ـ رسالة من أمير الصغد

مكتوبة على الجلد في القرن الثاني للهجرة، وهي في معهد آسيا للاستشراق في (بطرسبورغ: لينينغراد). وقد نشرتها السيدة (كراتشكوفسكايا) .

307ـ رسائل الصابئ

تأليف: أبي اسحق إبراهيم بن هلال بن ابراهيم بن زهرون الصابئ الحراني توفي 384هـ /994م.
*ـ نسخة في خزانة مجلس الشورى الوطني بطهران، مكتوبة في القرن الخامس للهجرة ذكرها د حسين علي محفوظ (مجلة المعهد 27:3)
*ـ نسخة في مكتبة (تشستر بيتي) برقم 4620 في 192 ورقة.

308ـ رسوم دار الخلافة

تأليف: هلال بن المحسن الصابئ توفي 448هـ/1056م
نسخة فريدة في المكتبة الأزهرية بالجامع الأزهر في القاهرة، برقم 2741 عروسي 42697 تاريخها 455هـ/1063م .. راجع بشأنها:
أ ـ فهرست الكتب الموجودة بالمكتبة الأزهرية (5[1949] ص 455)
ب ـ ميخائيل عواد: في مقدمة تحقيقه لكتاب (رسوم الخلافة) بغداد1964 ص 40ـ 42
ج ـ طرازي (199:1)

وعنها نسخة مصورة بالفوتستات لدى ميخائيل عواد ببغداد وأخرى بدار الكتب برقم 8114 ع في 103 لوحة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع كتب التراث   السبت 28 يونيو 2008 - 18:26

ـ الرقائق

تأليف: عبد الله بن مبارك بن واضح الحنظلي المروزي توفي سنة 181هـ/ 797م..
نسخة في مكتبة البلدية في الإسكندرية برقم 1331ب في 153 ورقة، كتبت بخط مغربي سنة 466هـ/ 1073م. عنها نسخة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 165:1 الرقم 231/تصوف).

وهناك نسخة عتيقة في فاس (تذكرة النوادر ص 33) راجع مادة (الرقائق)

310ـ الروضة الطيبة

تأليف: أبي سعيد عُبيد الله بن جبرائيل بن عبد الله بن بختيشوع توفي سنة 453هـ/1061م ..
نسخة ضمن مجموع في مكتبة الإسكوربال برقم 889/4 في 41 ورقة، تاريخها 500هـ/1106م. كتبها سلامة بن أبي منصور المنجم المتطبب. وعنها
نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 114:3 الرقم 517).

311ـ الزاهر في معاني كلمات الناس

تأليف: أبي بكر محمد بن القاسم الأنباري توفي 328هـ /940م

الجزء الأول من نسخة نفيسة عتيقة، كتبت سنة 378هـ/988م في مكتبة أسعد أفندي باستانبول، ضمن المكتبة السليمانية، برقم 3215 في 204 ورقات، كتبها الحسين بن سعيد بن المهند الطائي، تلميذ ابن خالويه وقد توفي سنة 415هـ/ 1024م.. راجع بشأنها: (1) دفتر كتبخانة أسعد أفندي (2) تذكرة النوادر ص 109 (3) حاتم صالح الضامن: في مقدمة تحقيقه لكتاب (الزاهر) 1/بغداد1979
ص 73،79ـ80 وقد نشر بالتصوير الصفحة الأولى والأخيرة من نسخة أسعد أفندي المذكورة.

كما أن هناك نسخة ناقصة الآخر في مكتبة كوبرلي باستانبول، الرقم 1280 ممكن الرجوع بشأنها الى تذكرة النوادر ومقدمة حاتم صالح الضامن ..

312ـ زهد الثمانية من التابعين

تأليف: عبد الرحمن بن محمد المعروف بابن أبي حاتم ت 327هـ/939م

نسخة ضمن مجموع في الظاهرية، برقم 11(160) كتب في القرن الخامس الهجري بخط قديم .. راجع: يوسف العش (277:1) ..

313ـ الزوائد والنظائر

تأليف: الحسين بن محمد بن ابراهيم الدامغاني ت 478هـ/1085م

نسخة في دار الكتب تاريخها 467هـ/1075م. وقد نشر موريتز نموذجا من خطها MORITZ P1..128))

314ـ الزيج الكبير الحاكمي

تأليف: علي بن أبي سعيد المعروف بابن يونس الصفدي ت 399هـ/1009م

منه قطعة في 55 ورقة في مكتبة جامعة (ليدن) برقم OR. 2813 مكتوبة في القرن الخامس الهجري .. راجع: (فورهوف: فهرس المخطوطات العربية في ليدن (ص 405))

315ـ السبع الطوال بغريبها

ومعها قصيدة النابغة، وقصيدة الحارث بن حلزة. نسخة في مكتبة أحمد الثالث باستانبول برقم 2578 في 45 ورقة مكتوبة في القرن الخامس الهجري . وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 480:1 الرقم 455أدب).

316ـ سر الفصاحة

تأليف: عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي الحلبي توفي 466هـ/1074م
نسخة في مكتبة برلين برقم 7173 مكتوبة بخط المؤلف سنة 454هـ/1062م وعنها نسخة في دار الكتب (فهرس الدار 202:2) وانظر : بروكلمان(ذ455:1)

317ـ سر النحو

تأليف: أبي اسحق ابراهيم بن السري بن سهل الزجاج ت 311هـ/923م

نسخة في دار الكتب، مكتوبة في القرن الرابع الهجري.. (فهرس الدار 115:2) وانظر تذكرة النوادر ص 136.. وقد نشر موريتز نموذجا من خطها MORITZ P1..122)) وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 383:1ـ 384 الرقم 52/نحو).


318ـ سرقات أبي الطيب المتنبي فيما نظمه من الشعر

تأليف: أبي سعيد بن احمد العميدي ت 433هـ/1042م.

نسخة في أيا صوفيا برقم 4035 في 85 ورقة كتبت في أواخر القرن الخامس الهجري بخط مشكل واضح وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 481:1 الرقم 468/أدب). وقد طبع هذا الكتاب بعنوان (الإبانة عن سرقات المتنبي) وراجع تفصيلا في شأن هذا الكتاب في كتاب (رائد الدراسة عن المتنبي) تأليف: كوركيس عواد وميخائيل عواد (دار الحرية للطباعة ـ بغداد 1979 ص 270ـ 271) .

319ـ سِفر، فيه جميع شيوخ عبد الله بن وهب القرشي، الذين روى عنهم وسمع عنهم ..

نسخة عتيقة مكتوبة على الرق، رآها خير الدين الزركلي، قال: أطلعه عليها ابراهيم الكتاني في الرباط.. راجع: "الأعلام" (4[ط4: دار العلم للملايين بيروت 1979] ص 144) . ويؤخذ مما أورده في الحاشية أن هذه النسخة ترقى الى القرن الثالث للهجرة.

320ـ سلوة الحريف بمناظرة الربيع والخريف

تأليف: أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ ت 255هـ/869م

نسخة بمكتبة عاشر أفندي في استانبول برقم 293، في 49 ورقة، كتبت سنة 441هـ/1049 بخط مشكل وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 484:1 الرقم 490/أدب).

321ـ سلوة العارفين

تأليف: عبد الرحمن السلمي

نسخة في مكتبة الشيخ علي آل كاشف الغطاء بالنجف، كتبت سنة 459هـ/1067م .. راجع :طرازي ( 307:1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع كتب التراث   السبت 28 يونيو 2008 - 18:26

ـ السنن

هناك عدة مخطوطات تحمل نفس الاسم، ولكن يختلف مؤلفوها ..

سنن أبي داود

تأليف: أبي داود سليمان بن الأشعب السجستاني توفي 275هـ/889م

الجزء العشرون والحادي والعشرون من نسخة، في مكتبة برلين برقم 1247 تاريخهما 477هـ/1084م

جزء في مكتبة المحمودية ـ مكتبة المدينة المنورة العامة، برقم 39/حديث في 216 ورقة بخط قديم من خطوط القرن الرابع الهجري. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (مجلة المعهد23[1977] وانظر عمر رضا كحالة:المنتخب من مخطوطات المدينة المنورة (دمشق 1973 ص 130تلسل: 18).

قطعة من نسخة، في مكتبة تشستر بتي ARBERRY.N3123 في 156 ورقة بخط مغربي، من القرن الرابع هجري.

السنن

تأليف: أحمد بن شُعَيْت النسائي توفي 303هـ/915م

جزء من نسخة في الظاهرية، تاريخها 355هـ/966م. راجع: عمر رضا كحالة: مخطوطات دار الكتب الظاهرية بدمشق. (مجلة المعهد1[1955] ص 7، الرقم 8).

السنن

تأليف: علي بن عمر بن أحمد البغدادي الدارقطني (نسبة الى محلة دار القطن ببغداد) الشافعي توفي 385هـ/995م.

نسخة في مكتبة المتحف العراقي (إن بقيت بعد الاحتلال) برقم 221 في مجلد يحتوي على الأجزاء الأول الى آخر الرابع في 104 صفحات، مكتوبة في أواخر القرن الخامس الهجري.

السنن الكبير

تأليف: أبي بكر أحمد الحسين البيهقي، توفي 458هـ/1066م

نسخة في دار الكتب، مكتوبة في القرن الخامس الهجري، وقد نشر موريتز نموذجا من خطها MORITZ.PL.127)).

323ـ سير الفزاري .. ويسمى كتاب السير في الأخبار والأحداث

تأليف: أبي اسحق إبراهيم بن محمد بن الحارث الفزاري ت 188هـ/804م

الجزء الثاني من نسخة في خزانة جامعة القرويين بفاس/المغرب. مكتوب بخط أندلسي على رق غزال سنة 270هـ/883م بأوله تملك: العباس بن أصبغ توفي 386هـ/996م.وتملك آخر بخط المؤرخ (ابن بشكوال) توفي 578هـ/1182م
هذه النسخة في 18 ورقة وهي بغير رقم. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (مجلة المعهد22[1976] ص226 تسلسل 320) . وقد نوه بهذه النسخة : عبد الكريم الدُجيلي في مجلة المورد 3 [1974] ص 301ـ302 وقال أن الكتاب يبحث في قانون الحرب بين المسلمين ومن عاداهم. وأن الكتاب في خمسة مجلدات، الموجود منها في المغرب المجلد الثاني.

نسخة في فاس، تتضمن الأجزاء: الأول والثالث والرابع والخامس، في 59 ورقة، بخط أندلسي عتيق، وبالنسخة تقطيع شديد وترقيع وقد تحول لون الورق الى الأحمر الداكن. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (مجلة المعهد22: 226 مسلسل 321).

324ـ سير القديسين

نسخة قديمة في مكتبة طور سينا كتبت على الرق سنة 155هـ/775م. نوه بها: توفيق اسكاروس في مجلة (الشرق والغرب) (القاهرة 1930، ص 306).

325ـ سيرة أحمد بن طولون

تأليف: عبد الله بن محمد بن عُمَيْر المدني البلوي من أهل القرن الرابع هجري

نسخة في الظاهرية، برقم 242/تاريخ، في127 ورقة مكتوبة في القرن الخامس الهجري. راجع: يوسف العش (99:1)

326ـ الشاء

تأليف: أبي سعيد عبد الملك بن قُرَيْب الأصمعي توفي 216هـ/831م

نسخة ضمن مجموع، في مكتبة الإسكوربال، برقم1700/4 بخط: أبي منصور موهوب بن أحمد الجواليقي كتبها سنة 450هـ/1058م راجع بشأنها:

أ ـ فهرس الغزيري (157:2)
ب ـ مقدمة د رمضان عبد التواب، ناشر كتاب الأمثال لأبي عكرمة الضبي (دمشق 1974 ص 15ـ16).

327ـ شأن الدعاء وتفسير الأدعية المأثورة

من إملاء: أحمد بن محمد بن إبراهيم الخطابي، ت 388هـ/998م

نسخة في الخزانة التيمورية [ بدار الكتب] برقم 295/حديث، في 296 صفحة كتبت قبل سنة 460هـ وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 167:1 الرقم 261/تصوف).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع كتب التراث   السبت 28 يونيو 2008 - 18:26


328ـ شرح أبيات إصلاح المنطق

تأليف: يوسف بن أبي سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي ت 385هـ/995م

نسخة في مكتبة (كوبريلي) باستانبول، كُتِبَت في القرن الخامس الهجري. راجع بشأنها: تذكرة النوادر ص 127

328ـ شرح أبيات كتاب سيبويه

تأليف: أبي سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي توفي 368هـ/979م

نسخة في مكتبة أحمد الثالث باستانبول، الرقم 2401 في 112 ورقة مكتوبة سنة 443هـ/1051م. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 384:1 الرقم 56/نحو).

329ـ شرح اختيارات المفضل الضبي (المفضليات)

تأليف: أبي زكريا يحيى بن علي بن محمد، المعروف بالخطيب التبريزي توفي 502هـ/1109م

نسخة بخط المؤلف سنة 486هـ/1093م محفوظة في جامع الزيتونة بتونس برقم 531م. وعنها نسخة مصورة في دار الكتب، برقم 19876 ز في 265 لوحة (فهرست المخطوطات التي اقتنتها الدار من سنة 1936ـ1955 2:8) وعنها نسخة مصورة في خزانة (خير الدين زركلي الأعلام 8 ط4: بيروت 1979 ص 158) وقد نشر هناك نموذجين من خط هذه النسخة.

330ـ شرح الثمرة لبطليموس

تأليف: أبي جعفر بن يوسف بن ابراهيم البغدادي المصري، المعروف بابن الداية توفي نحو 340هـ/950م.

نسخة في كتابخانة آستانة قدس، في المشهد الرضوي، تاريخها 371هـ/ 981م. ذكرها صلاح الدين المنجد (مجلة المعهد6/1960/ ص 76 الرقم 5924 .. راجع حسين علي محفوظ (مجلة المعهد3/1957) ص 6

331ـ شرح ديوان امرئ القيس

تأليف: خرابنذاذ عن دندان عن الإصطخري

نسخة في استانبول تاريخها 409هـ/1018م ذكرها: عبد العزيز الميمني الراجكوني، في كتاب (المنقوض والممدود) للفرَاء و(التنبيهات) لعلي بن حمزة البصري، في تحقيقه لهما (دار المعارف ـ القاهرة 1967، ص 74)

332ـ شرح ديوان الفرزدق.

وهو أبو فراس همَام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي ت 110هـ/728م

رواية: أبي سعيد الحسن بن الحسين السكري، عن محمد بن حبيب، عن ابن الأعرابي، عن المفضل بن محمد ويعقوب بن السكيت، عن الحرمازي وسعدان عن أبي عبيدة.
الجزء الأول من نسخة قديمة جليلة، كتبها أبو الطيب احمد بن احمد ابن أخي الشافعي، وراق أبي عبد الله محمد بن عبدوس الجهشياري، وقد نسخها من خط أبي سعيد السكري (توفي 275هـ/888م) .. هذه النسخة في الظاهرية برقم 8800/عام، في 96 ورقة، كُتِبًت سنة 331هـ/1040م أو قبلها بقليل. وبشأن هذه المخطوطة يمكن الرجوع الى:
أ ـ عزة حسن : فهرس دار الكتب الظاهرية: الشعر. (دمشق 1964، ص 268ـ 269) قال : " هي من أجود وأجل ما رأيت من مخطوطات، على كثرة ما رأيت من نفائسها وجيادها"
ب ـ شاكر الفحَام : مقدمته لطبعة هذه النسخة الخطية من الديوان، التي نشرها بالزنكراف : مجمع اللغة العربية بدمشق (دمشق 1965 ص 1ـ 17).
ج ـ شاكر الفحام : ضمن كتابه (الفرزدق) (دار الفكر ـ دمشق 1977؛ ص 229ـ 230) ومما قاله : (هذه المخطوطة أقدم ما نعرف من مخطوطات الديوان)
د ـ الأعلام للزركلي (4[ط4: دار العلم للملايين ـ بيروت 1979] ص317).

333ـ شرح ديوان المتنبي

نسخة في الخزانة الملوكية في طهران، تاريخها 354هـ/965م. ذكرها حسين علي محفوظ (مجلة المعهد 3[1957] ص 73) ولم يُذكر فيها اسم الشارح).

وهناك نسختين من تأليف : أبي الحسن علي بن احمد بن محمد بن علي الواحدي توفي سنة 468هـ/1075م.
الأولى موجودة في مكتبة كتاهية (وحيد باشا) باستانبول، رقمها 584، كُتبت سنة 487هـ/1094م. في 259 ورقة راجع: رمضان ششن : نوادر المخطوطات العربية في مكتبات تركيا (3[ دار الكتاب الجديد ـ بيروت 1982 ص 56).
والثانية: في مكتبة تشستر بتي ARBERRY.N3278

334ـ شرح سقط الزند لأبي العلاء المعري.

تأليف: أبي زكريا يحيى بن علي الشيباني، المعروف بالخطيب التبريزي توفي سنة 502هـ/1109م

نسخة في مكتبة فيض الله باستانبول؛ برقم 1652، في 185 ورقة، كُتبت سنة 489هـ/1096م، عليها توقيع المؤلف مؤرخا بسنة 491هـ/1098م. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 490:1 الرقم 532/أدب).

335ـ شرح شعر النابغة، ومقصورة ابن دُريد، وقصائد أخرى للأعشى، وامرئ القيس.

قطعة صغيرة منها في الخزانة الحيدرية بالنجف، كُتبت في القرن الخامس للهجرة. راجع (كوركيس عواد: خزائن الكتب القديمة في العراق ص 134).

336ـ شرح شواهد إصلاح المنطق لابن السكيت..

تأليف: يوسف بن الحسن بن عبد الله السيرافي النحوي ت 385هـ/995م

نسخة في اثني عشر جزءا تقع في ثلاثة مجلدات، بمكتبة كوبريلي في استانبول برقم 4625، وتاريخ كتابتها سنة 401هـ/1010م وهي كالآتي:
المجلد الأول: في 173 ورقة ويشتمل الأجزاء من 1ـ4
المجلد الثاني: في 182 ورقة ويشتمل الأجزاء من 5ـ8
المجلد الثالث: في 182 ورقة ويشتمل الأجزاء من 9ـ12
وعنها نسخة مصورة في دار الكتب، برقم 4625 (فهرس الدار 209:3) و نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 491:1 الرقم 535/أدب).

337ـ شرح عقد أهل الإيمان في معاوية بن أبي سفيان

تأليف: أبي علي الحسن بن ابراهيم الأهوازي، توفي 446هـ/1054م

الجزء السابع من نسخة ضمن مجموع، في الظاهرية برقم 129، راجع بشأنها: يوسف العش 97:1

338ـ شرح الغاية في القراءات العشر وعللها

تأليف: الحسن بن أحمد بن عبد الغفار، المعروف بأبي علي الفارسي، توفي سنة 377هـ/987م.

النصف الأول من نسخة في الخزانة التيمورية (بدار الكتب)، برقم: تيمورية 344/تفسير، في 107 ورقات، كُتبت بخط نسخي سنة 413هـ/1022م. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 11:1 الرقم 44/قراءات وتجويد).

339ـ شرح فصيح ثعلب

تأليف : أبي منصور محمد بن علي بن عمر بن الجبان، كان حيا سنة 416هـ/1025م

نسخة في مكتبة بلدية سوهاج بمصر، كتبت سنة 398هـ/1007م، برقم 37/لغة، في 241ورقة وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 358:1 الرقم 153/علم اللغة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع كتب التراث   السبت 28 يونيو 2008 - 18:27


340ـ شرح الكتاب الثاني لجالينوس [في الطب]

تأليف: علي بن رضوان، الطبيب المصري، توفي سنة 453هـ/1061م

نسخة في مكتبة الإسكوريال، ضمن مجموع برقم 877/1، تاريخها 473هـ/ 1080م. (فهرس الغزيري 298:1 )

341ـ شرح كتاب سيبويه

تأليف: أبي سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي، توفي 368هـ/978م.

نسخة بخط المؤلف، في خزانة السيد محمد علي داعي الإسلام، في طهران، ذكرها : حسين علي محفوظ (مجلة المعهد 3[1957] ص 65، رقم3).

342ـ شرح الكُناش في الطب الذي ألفه (جورجيس بن بختيشوع، طبيب أبي جعفر المنصور.


تأليف: أبي يزيد صهاربخت، أحد تلاميذ المؤلف.

نسخة حسنة قديمة الخط، في المشهد الرضوي، برقم 79/طب، في 94 ورقة، كتب في القرن الخامس أو السادس الهجري. ذكرها محمد أسعد طلس في (مجلة المجمع العلمي العربي) 24/1949 ص 278.

343ـ شرح ما يُكتب بالياء من الأسماء المقصورة والأفعال.

تأليف: عبد الله بن جعفر بن دُرُسْتَوَيه، توفي سنة 347هـ/958م.

نسخة في مكتبة الخزانة العامة بالرباط، في 4 ورقات، بخط نفيس جدا، سنة 351هـ/962م. ضمن مجموعة، برقم 100/7 ق وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة . (مجلة المعهد 22[1976] ص 192، تسلسل 107).

344ـ شرح مختصر أبي جعفر الطحاوي( في الفقه).

تأليف: أبي بكر احمد بن علي الرازي الجصاص، توفي 370هـ/970م.

المجلد الرابع من نسخة كتبت سنة 481هـ/1088م، بخط جيد واضح، في مكتبة ولي الدين جار الله باستانبول، برقم 872، في 155 ورقة. وعنه نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 264:1 الرقم 87/فقه حنفي).
وجزء آخر منه مكتوب في 90 ورقة، بخط مغربي قديم، حوالي القرن الخامس للهجرة، في دار الكتب، برقم 756 فقه/حنفي. وعنه نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 264:1ص 263ـ 264 الرقم 153/فقه حنفي).

345ـ شرح المفضليات للمفضل الضبي.

نسخة في مكتبة (تشستر بيتي) برقم 3426، في 181 ورقة، مكتوبة في القرن الخامس الهجري = الحادي عشر ميلادي.

346ـ شرح مقصورة ابن دُريد

تأليف: الحسن بن احمد، المعروف بابن خالويه، النحوي اللغوي، توفي سنة 370هـ/ 980م.

* ـ نسخة في الخزانة الحيدرية بالنجف (ان بقيت بعد الاحتلال) بخط الشارح، سنة 350هـ/961م، وعليها إجازة بخطه. راجع في شأنها:
أ ـ كاظم الدجيلي. (لغة العرب3[1914] ص 40ـ 45).
ب ـ طرازي: (115:1).
ج ـ كوركيس عواد: خزائن الكتب القديمة في العراق. ص 134
د ـ مجلة (ألف باء) : (12[بغداد: تموز/يوليو 1979] عدد563، ص 26

• ـ نسخة قديمة قيمة في الظاهرية (دمشق)، مقروءة ومصححة ومعارضة بالأصول، كتبت في 162 ورقة في القرن 5هـ/11م. راجع بشأنها: د عزة حسن: فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية: الشعر. (ص302رقم 3346).

• ـ وهناك نسخة أخرى بالظاهرية في 103 ورقات كتبت في القرن 5أو 6 هجري . راجع بشأنها: د عزة حسن: فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية: الشعر. (ص302رقم 3347).

347ـ شرح (الموطأ) لمالك بن أنس، ويعرف ب (المنتقى).

تأليف: أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي، توفي 474هـ/1081م

المجلد الثالث، من أصل سبع مجلدات، في الإسكوريال، برقم 981، كتب سنة 474هـ/ 1081م.(فهرس الغزيري: 445:1).

348ـ الشروط الكبير

تأليف: أبي جعفر احمد بن محمد بن سلامة الأزدي الطحاوي ت321هـ/933م

جزء به قسم البيوع، في مكتبة شهيد علي باشا باستانبول، برقم 881، في 213 ورقة، كتب في القرن 5هـ/11م. وعنه نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 266:1الرقم 106/فقه حنفي).

349ـ شعر ابن قيس الرقيات

وهو: عُبَيد الله بن قيس بن شُرَيْح، المعروف بقيس الرقيات ت85هـ/704م

رواية: أبي سعيد عبد الله بن الحسن بن الحسين السكري، توفي سنة 275هـ / 888م. عن محمد بن حبيب البصري توفي سنة 245هـ/860م. نسخة في مكتبة رئيس الكتاب باستانبول، رقمها 746، في 49ورقة من القطع الكبير، كُتبت بخط نفيس في القرن الرابع للهجرة، وعليها خط رضي الدين الشاطبي شيخ أبي حيان النحوي. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة:1: 495ـ 496 الرقم 570/أدب).

350ـ شعر الأخطل

وهو: أبو مالك غياث بن غوث التغلبي، المعروف بالأخطل توفي 90هـ/708م

صنعة: أبي سعيد السكري، روايته عن: أبي جعفر محمد بن حبيب.
نسخة قديمة كانت في طهران، ثم اقتنتها جامعة القديس يوسف في بيروت سنة 1356هـ وهي في 251 ورقة، تاريخها 499هـ/1105م، وعنها نسخة مصورة لدى الدكتور فخر الدين قباوة، محقق شعر الأخطل، اعتمادا على هذه النسخة الأم وقد وصفها في مقدمة كتابه الذي حقق به شعر الأخطل والذي صدر عن دار الآفاق الجديدة ـ بيروت 1979 في الصفحات 4ـ 6.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع كتب التراث   السبت 28 يونيو 2008 - 18:27


351ـ شعر بكر بن عبد العزيز بن أبي دُلَف العجلي الكرجي

أمير الكَرَج، توفي نحو 285هـ/898م.

نسخة في مكتبة الفاتح باستانبول، رقمها 5303، في 513 ورقة، كتبت بخط قديم، وعلى الصفحة الأولى منها، أن كاتبها: عبد الرحمن بن عيسى الهمذاني، صاحب كتاب "الألفاظ الكتابية" توفي 320هـ/922م، وقد كان كاتبا للشاعر المذكور. ويليه: شعر ل (مزاحم). وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة:1: 496 الرقم 572/أدب).

352ـ شعر جرير

وهو جرير بن عطية الخطفي، توفي سنة 110هـ/728م.

نسخة في معهد آسيا للاستشراق في لينينغراد(سانبطرسبورغ الآن) برقم C-6، بخط نسخي قديم، مشروحة، ناقصة، في 203 ورقات مكتوبة سنة 419هـ/ 1028م.

353ـ شعر الحادرة

وهو قُطبة بن أوس بن محصن، الملقب بالحادرة، أحد شعراء الجاهلية.

نسخة بدار الكتب، برقم 2145/أدب، كتبها الخطاط الشهير: علي بن هلال المعروف بابن البواب البغدادي، توفي سنة 413هـ/1022م.

وهناك نسخة بنفس خط الكاتب، موجودة في مكتبة المتحف البريطاني، برقم ADD.26126.

354ـ شعر سلامة ابن جندل السعدي(توفي قبل 23 سنة من الهجرة 600م)

عن أبي سعيد الأصمعي، ونفس الرواية عن أبي عمرو الشيباني، وقرئ على عمارة بن عقيل، رواية أبي العباس محمد بن الحسن بن دينار الأحول. نسخة في 24 ورقة، بخط علي بن هلال ابن البواب البغدادي. وهي في مكتبة (بغداد كشك) بمتحف طوب قبو سراي في استانبول برقم 125.

وهناك أربع نسخ منها في متاحف استانبول، ونسخة في مكتبة البلدية بالإسكندرية، برقم 835 ب في 27 ورقة تضم 135 بيتا شعريا، كتبت بخط (الثلث) وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة:1: 460 الرقم 315/أدب).

355ـ الشفاء (الإلهيات)

تأليف: الحسين بن عبد الله، المعروف بابن سينا توفي 428هـ/1037م.

نسخة في المكتبة الرضوية ـ مشهد، كتبت في القرن 4هـ/10م. راجع بشأنها: مجلة المعهد(6[1960] ص 330، الرقم 7374).

وهناك نسخة في مكتبة الملك محمد ظاهر شاه في (كابل) برقم 4926(تسلسل 37)، في 493 ورقة، تاريخها 468هـ/1075م. راجع: De Beaurecueil p8.

356ـ الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها.

تأليف: احمد بن فارس، توفي 395هـ/1004م.

نسخة في مكتبة جامع بايزيد باستانبول، كتبت بخط النسخ المشكول شكلا تاما، في المحمدية (ما كانت تعرف بالري سابقا) سنة 382هـ/992م. وعليها توقيع المؤلف في مواضع كثيرة. راجع: (الصاحبي تحقيق: د مصطفى الشويمي بيروت 1964، صفحة 20).

357ـ الصحاح في اللغة

تأليف: أبي نصر اسماعيل بن حماد الجوهري توفي 393هـ/1003م.

نسخة في الظاهرية، برقم 6781، في 419 ورقة، لعلها كتبت في القرن الرابع الهجري، في حياة المؤلف. راجع: أسماء حمصي: فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية: علوم اللغة العربية (دمشق 1973، ص4)

*ـ نسخة لجزء فيه: باب الخاء الى أوائل نعق، في خزانة محمد أمين الخنجي في طهران، مكتوب في أوائل القرن الخامس الهجري 11م . ذكره حسين علي محفوظ (مجلة المعهد 3[1957] ص 55).

*ـ مجلد يبدأ بمادة (صدغ) وينتهي بمادة (هلك)، من نسخة قديمة كتبت في القرن الخامس هجري، في مكتبة الدراسات العليا بكلية الآداب ـ جامعة بغداد.

*ـ مجلدان، في مكتبة تشستر بيتي برقم 4637، في 132و 203ورقة، مكتوبان في القرن الخامس هجري.

*ـ قطعة من نسخة قديمة، في مكتبة تشستر بيتي برقم 5290، في 136 ورقة مكتوبة في القرن الخامس هجري أيضا.

358ـ صحيح مسلم

تأليف: الإمام مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، توفي 261هـ/ 875م.

الجزء الثالث عشر من نسخة، في مكتبة بلدية الإسكندرية برقم 836 ب في 237 ورقة مكتوبة سنة 368هـ/978م. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة:1: 86 الرقم 314/الحديث والمصطلح).

359 ـ الصلاة ومقاصدها

تأليف: محمد بن علي بن الحسن، المعروف بالحكيم الترمذي ت 320هـ/932م

نسخة في المكتبة الوطنية بباريس، برقم 5018، كتبت في القرن الخامس هجري، وعنها نسخة مصورة في دار الكتب برقم 21817 ب ضمن مجموعة، اللوحة 1ـ 27. راجع فهرست المخطوطات التي اقتنتها الدار من سنة 1936ـ 1955(102:2).

360ـ صناعة النثر والنظم ويعرف ب (كتاب الصناعتين: النظم والنثر)

تأليف: أبي هلال الحسن بن عبد الله العسكري، توفي بعد 395هـ/1005م

نسخة بخط المؤلف سنة 394هـ/1003م في المكتبة الرضوية ـ مشهد / إيران . (مجلة المعهد 6[1960] ص 329).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 242
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع كتب التراث   السبت 28 يونيو 2008 - 18:28

ـ ضرائر الشعر

تأليف: محمد بن جعفر القزَاز القيرواني التميمي

توفي سنة 412هـ/1021م ..
نسخة في دار الكتب، برقم 1830/أدب، في 67 ورقة، كُتبت سنة 431هـ/ 1039م، وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة:1: 498 ـ 499الرقم 587/أدب).

362ـ الطبقات [ أي: طبقات الرواة]

تأليف: خليفة بن خياط العصفري البصري، توفي 240هـ/854م.

نسخة قديمة في الظاهرية، برقم 544/حديث، في 97 ورقة، كُتبت في أوائل القرن الرابع للهجرة سنة 305هـ/917م. راجع بشأنها:
1ـ يوسف العش (1: 199ـ 201)
ب ـ الألباني (ص 317، الرقم 1173)
وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة:2 الرقم 302/التاريخ).

363ـ طبقات أصحاب الإمام احمد بن حنبل

تأليف: أبي بكر احمد بن محمد الخلال، توفي 311هـ/923م.

قطعة من نسخة، ضمن مجموع في الظاهرية، برقم 106 الورقات 28ـ52 كتبت في القرن الخامس للهجرة. راجع: يوسف العش(1: 265ـ266).

364ـ طبقات فحول الشعراء.

تأليف: أبي عبد الله بن سلام الجمحي البصري، توفي 232هـ/846م.

نسخة تاريخها 310هـ/922م، نوه بها : محمود محمد شاكر، في كتابه: (طبقات فحول الشعراء) (مطبعة المدني القاهرة 1980 ص 10ـ11)

وهناك نسخة عتيقة في مكتبة (جستر بيتي) كتبت في القرن الرابع هجري، موجود منها 69 ورقة بخط نسخي قديم رقمها 3002. راجع : Arberry. Vol I p.1

وهناك نسخة في مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت بالمدينة المنورة، برقم 441/ تاريخ، كتبت بخط مغربي في أوائل القرن الخامس هجري. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة:2[القسم الثالث] ص 205 الرقم 1128).

365ـ طبقات النحويين واللغويين

تأليف: أبي بكر محمد بن الحسن الزبيدي الأشبيلي ت 379هـ/989م

نسخة في دار الكتب، برقم 876/تاريخ، كتبها: احمد بن علي بن إسماعيل بن محمد بن هشام اللخمي الأشبيلي، سنة 358هـ/969م في 239 ورقة. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة:177:2 الرقم 324).

366ـ عرش الموحدين

تأليف: محمد بن علي بن الحسن المعروف بالحكيم الترمذي، ت 320هـ/932م.

نسخة في المكتبة الوطنية بباريس، برقم 5018، مكتوبة في القرن الخامس الهجري. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة برقم 21817 ب اللوحة 111ـ 113).

367ـ العقد الفريد

تأليف: احمد بن محمد المعروف بابن عبد ربه الأندلسي، ت 328هـ/940م

القسم العاشر منه، وفيه أخبار الخلفاء خلال الأعوام 64ـ314هـ، في مكتبة الإسكوريال برقم 1705، كتبت سنة 424هـ/1033م (فهرس الغزيري: 159:2).

368ـ العقل والهوى

تأليف: محمد بن علي بن الحسن المعروف بالحكيم الترمذي، ت 320هـ/932م.

نسخة في المكتبة الوطنية بباريس، برقم 5018، كتبت في القرن الخامس للهجرة، وعنها نسخة مصورة في دار الكتب برقم 21817 ب ضمن مجموعة، اللوحة 137ـ 141. راجع فهرست المخطوطات التي اقتنتها الدار من سنة 1936ـ 1955(132:2).

369ـ علل الحديث ومعرفة الرجال

تأليف: الإمام احمد بن حنبل، توفي 241هـ/855م.

نسخة في مكتبة أيا صوفيا باستانبول، برقم 338، عليها عبارة بخط أبي علي محمد الصواف، تلميذ عبد الله بن احمد بن حنبل، توفي 349هـ/960م. راجع: تذكرة النوادر (ص 88ـ 89).

وهناك نسخة للجزء الثاني عشر ضمن مجموع في الظاهرية، برقم 544، الورقة 98ـ 106، كتب سنة 341هـ/952م (يوسف العش 234:1) . وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 2 [التاريخ: القسم الثاني] ص 110، الرقم 744، ف 46).

كما أن هناك نسخة ضمن مجموع في الظاهرية، برقم 40(1) الورقة 1ـ23، عليه سماع لعمر بن احمد البرمكي توفي 389هـ/999م. (يوسف العش 1: 232ـ 233).

370ـ العلل والأعراض

تأليف: جالينوس. نقله للعربية: حُنين بن إسحق توفي 260هـ/873م.

نسخة قديمة جدا، ضمن مجموع، في المكتبة الوطنية بباريس، برقم 2859/2 في 87 ورقة، كتبت سنة 232هـ/846م. وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات (فهرس المخطوطات المصورة 3 [الكتاب الثاني: القاهرة 1978] ص 158ـ 159، الرقم 599).






تمت بحمد الله تعالى

واسف للاطاله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 6226
العمر : 45
الموقع : http://borae.ibda3.org
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع كتب التراث   السبت 28 يونيو 2008 - 20:13

مشكور يا

على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مقله
Admin
avatar

عدد الرسائل : 183
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: تابع كتب التراث   الأحد 29 نوفمبر 2009 - 12:22

الف شكر كبيرررررررررررررر
منىايضا على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع كتب التراث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy :: قسم المخطوطات-
انتقل الى: